تونس ـ فرنسا : سبعة مليارات أورو مبادلات.. و100 ألف عامل في الشركات الفرنسية

111

تونس ـ فرنسا

سبعة مليارات أورو مبادلات.. و100 ألف عامل في الشركات الفرنسية بتونس


في ختام جلسة عمل جمعتهما أمس في مقر وزارة الصناعة بتونس، عقد السيدان كريستيان استروزي وزير الصناعة الفرنسي وعفيف شلبي وزير الصناعة والتكنولوجيا لقاء إعلاميا سلطا خلاله الأضواء على علاقات التعاون وعلى العمل المشترك بين البلدين في المجال الصناعي. كما تم التوقيع على اتفاق تعاون تونسي ـ فرنسي في المجال الصناعي.

وكان الوزير الفرنسي أدى زيارة الى عدد من المؤسسات الاقتصادية التي تم انشاؤها في تونس في نطاق الشراكة بين البلدين. وذكر الوزير الفرنسي في اللقاء بعلاقات الشراكة المتميزة التي تربط بلاده بتونس سواء على المستوى الثنائي او في اطار الشراكة ضمن الاتحاد من اجل المتوسط.

وأكد المسؤول الفرنسي ضرورة مباركة النتائج التي حققتها تونس في المجال الصناعي والتي جعلت منها احدى اكبر الدول ديناميكية في حوض المتوسط من ذلك ان تونس اصبحت تحتل المرتبة الثانية في القارة الافريقية بعد جنوب افريقيا من حيث تصدير المنتوجات المصنعة نحو اوروبا كما اصبحت قاعدة صناعية هامة حيث تحتضن اليوم ما لا يقل عن 2500 شركة أوروبية.

و ذكر الوزير الفرنسي ان بلاده تعد اليوم الشريك التجاري الاول لتونس

بـ 7 مليار اورو قيمة مبادلات تجارية سنة 2008.هذا الى جانب تشغيل الشركات الفرنسية في تونس لما لا يقل عن 100 الف شخص.

وشدد كريستيان استروزي على أن العلاقات التجارية بين تونس وفرنسا ستتدعم خاصة في مجالات الصناعات الغذائية وقطع غيار الطائرات والنسيج وتكنولوجيات الاتصال والبيوتكنولوجيا...

من جهته ذكر السيد عفيف شلبي أن تونس تعد اليوم الاولى في جنوب المتوسط من حيث عدد الشركات والمؤسسات الفرنسية والاوروبية التي تحتضنها. وقال ان الشراكة الصناعية بين مؤسسات البلدين تعتمد على الشراكة الربحية للطرفين. وذكّر بانه بين سنة 1995 تاريخ التوقيع على اتفاق التبادل الحر بين تونس والاتحاد الاوروبي وسنة 2009 تضاعفت المبادلات بين البلدين أكثر من ثلاث مرات ومرت من 2 إلى قرابة 7 مليار أورو. وأكد وزير الصناعة التونسي على نجاحات التعاون في مجال السيارات وقطع غيار الطائرات وخاصة النجاح الكبير الذي حققه مشروع «اييروليا» التابع لايرباص.

ويذكر أن قطاع صناعة الطيران يعد من ابرز صور التعاون في المجال الصناعي بين تونس و فرنسا التي تعد الشريك الاول لتونس في هذا القطاع.

سـفـيـان رجـب
Post a Comment (0)
Previous Post Next Post