استمرار موجة الحرارة بتونس












تونس : تتواصل حسب النشرات الجوية للمعهد الوطني للرصد الجوى موجة الحرارة التي تشهدها البلاد منذ ايام.

ووفقا لما جاء بوكالة تونس أفريقيا " وات " تتراوح درجات الحرارة القصوى بالنسبة ليومي السبت والاحد بين 35 و40 درجة بالمناطق الساحلية وبين 42 و46 درجة داخل البلاد مع هبوب ريح الشهيلي.

وامام هذه الموجة فان الحاجة تتاكد حسبما ينصح به المختصون إلى اخذ الاحتياطات الوقائية اللازمة لتجنيب الاطفال والمسنين خاصة الانعكاسات السلبية لاشعة الشمس وللحرارة المرتفعة وفي هذا السياق تنصح وزارة الصحة العمومية بعدم التعرض لاشعة الشمس لمدة طويلة لا سيما في اوقات الذروة (اى من الساعة العاشرة صباحا الى الرابعة بعد الظهر) وارتداء الملابس الفضفاضة والقطنية غير الداكنة الى جانب حماية الراس والعينين باستعمال القبعات والنظارات الشمسية وضرورة وضع المراهم الخاصة بالوقاية من الاشعة ما فوق البنفسجية وتجديد استعمالها كل ساعتين سيما بعد السباحة او التعرق.

كما تنصح كبار السن وخاصة المصابون منهم بامراض مزمنة والذين يحتاجون الى مساعدة ومتابعة منتظمة البقاء بالاماكن الاكثر برودة وتفادى الخروج من المنزل في الاوقات التي تشتد فيها الحرارة والاستحمام بالماء الفاتر فضلا عن الاكثار من شرب الماء وتناول وجبات الغذاء بصفة عادية وتفادى المجهود البدني المفرط .

وفي حالة تعرض اى شخص لضربة الشمس فان المختصين ينصحون بوضعه في مكان بارد ورشه بالماء الفاتر ووضع مناديل مبللة على راسه وكافة اطرافه واعانته على شرب الماء مع مراجعة الطبيب في اقرب وقت.

ويشير الخبراء إلى ان التعرض الى الشمس لمدة طويلة له انعكاسات خطيرة للغاية تتمثل في ضربة شمس وحروق متفاوتة الخطورة على مستوى الجلد اضافة الى الجفاف من الماء الذى قد يوءدى الى الوفاة فضلا عن ظهور علامات الشيخوخة المبكرة وسرطان الجلد خاصة لدى اصحاب البشرة شديدة البياض.

Post a Comment (0)
Previous Post Next Post