إنتاج نسخة مصغرة جدا من الكبد البشري باستخدام الخلايا الجذعية


photo
إنتاج نسخة مصغرة جدا من الكبد البشري باستخدام الخلايا الجذعية


تمكن العلماء من انتاج نسخة مصغرة جدا من الكبد البشري في المعمل باستخدام الخلايا الجذعية ،ما يزيد النجاح في تلك التجربة من الآمال بإمكانية تصنيع أكباد للزرع في المستقبل، وأن كان الخبراء يقولون إن ذلك امامه سنوات طوال.

وعرض الفريق البحثي، من المركز الطبي في جامعة ويك فورست بالولايات المتحدة، نتائج تجربته في مؤتمر في بوسطن.وقال علماء بريطانيون إن التجربة "تطور مثير" لكنه ليس من المؤكد بعد إمكانية إنتاج كبد كامل.

ويتجاوز الطلب على أكباد للزرع ما هو معروض، وركزت الأبحاث في السنوات الأخيرة على استخدام تكنولوجيا الخلايا لدعم الأعضاء المعطوبة في الجسم وربما استبدالها تماما.

والطريقة التي استخدمها الباحثون الأمريكيون، وغيرهم في أنحاء العالم، هي تكوين نسيج كبدي على هيكل من كبد اصلي،وفي تلك الحالة تستخدم مطهرات لازالة الخلايا من الكبد والابقاء على الهيكل الكولاجيني وشبكة من الاوعية الدموية الدقيقة،ثم يتم تطوير الخلايا الجذعية الجديدة ، وهي في تلك الحالة خلايا كبدية أولية، والخلايا الجدارية لتشكل جدرانا للأوعية الدموية.

وبعد أسبوع في "مفاعل حيوي"، حيث تغذى بالعناصر والأوكسجين، شاهد العلماء نموا ملحوظا للخلايا في الهيكل وحتى علامات نشاط طبيعي في العضو الصغير

Post a Comment (0)
Previous Post Next Post